واشنطن : حذرت دراسة أمريكية جديدة من أن الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية المُحلاة بالمواد السكرية تعرض ملايين البشر لارتفاع ضغط الدم. وذكرت ديانا جلال من جامعة كولورادو في الدراسة التي أعدتها مع زملائها أن عصير الذرة الذي يحتوي على نسبة عالية من سكر الفاكهة الموجود في الكثير من الفاكهة والمشروبات الخفيفة، والذي كان ينظر إليه في الماضي على أنه وسيلة "صحية" لتحلية المشروبات يمكن أن يكون مؤذياً إذا تمّ استخدامه بإفراط. وتمّ البدء في استخدام هذه المادة قبل نحو 20 سنة لتحلية المشروبات والمأكولات الخفيفة في الدول الصناعية، ولكن الخبراء يقولون الآن إن استخدام كمية كبيرة منها يجبر الكبد على ضخ كميات كبيرة من الدهون إلى مجرى الدم وهذا قد يؤذي الشرايين ، حسب ما ورد بجريدة " الرياض ". وأوضحت ديانا أن هذه الدرسة تشير إلى أن "المستويات المرتفعة من سكر الفاكهة تزيد خطر ارتفاع ضغط الدم عند البالغين الذين لم يعانوا من قبل من فرط التوتر الشرياني في أمريكا". تاريخ التحديث :- توقيت جرينتش : الثلاثاء , 3 - 11 - 2009 الساعة : 1:37 مساءً توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 3 - 11 - 2009 الساعة : 4:37 مساءً |